الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

العنف الالكتروني و اثره على الشباب في المجتمع الفلسطيني

الكاتب: احمد وليم

تميز المؤتمر الرابع العلمي الدولي للعلوم الانسانيه والتربويه والذي عقد بالجمهورية التركية ب إسطنبول بتنظيم من جامعة بتلس التركيه و بالتعاون مع اكاديمية ريمار بعرض ابحاث علميه محكمه تناقش محاور هامة في مجال البحث العلمي كان افضلها البحث العلمي المقدم من الدكتور احمد وليم مرايطه من دوله فلسطين وكان البحث بعنوان العنف الالكتروني واثره على الشباب في المجتمع الفلسطيني .

هدف البحث الى التعرف على اسباب وجود العنف الالكتروني ومدى انتشاره في المجتمع الفلسطيني واساليب مواجهه العنف الالكتروني والوقايه منه ، و تطرق البحث ايضا الى الاسباب الرئيسيه التي تدفع فئات المجتمع و خاصة الشباب الى عدم الاكتراث بالامن الالكترونى والذي كان بسبب عدم وجود قوانين رادعه للمتحرش الكترونيا .
و خلص البحث ال نتائج كان من أهمها ان الاحتلال احد اهم أسباب انتشار العنف الالكترونيفي المجتمع الفلسطيني ، قلة الوعي الالكتروني بسبب غياب ثقافة الامن الالكتروني لدى الشباب، و اهمال التشريعات الأساسية لقوة الرع و العقاب للمتحرش الكترونيا يؤدي الى تفشي ظاهرة العنف الالكتروني في المجتمع.


واوصى الباحث ب استثمار الشخصيات المؤثرة في التوجيه الى الاستخدام الصحيح للتقنيات الالكترونية و تشكيل لجنة من قبل الحكومة لرصد الظواهر السلوكية للشباب على الانترنت و تفعيل دور الإعلام الأمني (وزارة الداخلية)، بالإضافة الى توعية أولياء الامور بضرورة مراقبة ومتابعة أبناءهم على مواقع التواصل الاجتماعي كإجراء فعال لحمايتهم ووقايتهم من العنف الإلكتروني و أخير أوصى الباحث بإصدار تشريعات بعقوبات شديدة لتكون رادعا أساسيا للمتحرش الكترونيا.

هذا ويذكر ان البحث الموسوم بالعنف الالكتروني واثره على الشباب في المجتمع الفلسطيني لقي موافقه كليه من لجنه التحكيم لنشره في مجلات علميه محكمه على نفقة المؤتمر بسبب القيمه العلميه ومساهمه البحث في اثراء النقاش في المؤتمر العلمي . وقد اجمع الباحثين في هذا المؤتمر على تسليم الباحث منصب مقرر الجلسه الختاميه للمؤتمر تقديرا لما قدمه من بحث علمي قيم و دقيق. 


وفي نهايه الجلسات العلمية اوصت اللجنه العلميه للمؤتمر بتقديم شهاده شكر وتقدير  للدكتور احمد وليم من فلسطين على مشاركته القيمه في المؤتمر العلمي الدولي الرابع للعلوم الانسانيه والتربويه كما قام السيد مدير اكاديميه ريمار عامر كابلان بتسليم درع و ميدالية الاكاديمية تقديرا لما قدمه الدكتور احمد وليم مرايطة.

 

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر شبكة راية الإعلامية.
Loading...