انتخاب "بطراوي" لعضوية المجلس التنفيذي للمعهد الدولي للصحافة

2021-09-16 14:34:34

انتخبت لجنة الترشيح التابعة للمجلس التنفيذي للمعهد الدولي للصحافة International Press Institute (الشبكة العالمية للمحررين والناشرين والصحفيين البارزين من أجل الصحافة المستقلة) الإعلامي الفلسطيني وليد بطراوي عضوا في المجلس التنفيذي للمعهد.

ويعتبر المعهد ومقره فيينا والذي تأسس عام 1950 أقدم مؤسسة عالمية تدافع عن الصحفيين في العالم، وضمت جلسة الانتخابات الأعضاء الحاليين والمرشحين.

وقال بطراوي ان "الانضمام لمجلس المعهد سيوفر فرصة لدعم حرية الصحافة ليس فقط في العالم العربي سيوفر فرصة للتأثير على السياسات الاعلامية العالمية."

ويعتبر بطراوي من ابرز الإعلاميين الفلسطينيين، ويعمل حاليا مدربا ومستشاراً في مجال الاعلام والاتصال وقد تنقل في مؤسسات اعلامية دولية مختلفة منها هيئة الإذاعة البريطانية وقناة الجزيرة الإنجليزية. كما انه حاصل على درجة الماجستير في الاتصال الجماهيري من جامعة ليستير في بريطانيا وحائز على جائزة "ناتالي" للصحافة العالمية لعام 2003 التي يقدمها الاتحاد الأوروبي عبر الاتحاد الدولي للصحافيين سنوياً لصحافيين تميزوا في الكتابة حول حقوق الإنسان، الديمقراطية والتنمية

ولأول مرة في تاريخ أقدم مؤسسة تدافع عن الصحفيين تم اختيار امرأة من جنوب افريقيا الصحفية الاستقصائية خديجة بتيل كرئيسة لمجلس الادارة. كما تم انتخاب أول امرأة عربية في المجلس وهي عطاف الروضان من الاردن.

وقالت عطاف الروضان مديرة راديو البلد في عمان ان التعيين فرصة مهمة للتأثير على الراي العام والدفاع عن حقوق التعبير والصحافة على منصة عالمية".

هذا وقد تأسس معهد الصحافة الدولي عام 1950 بهدف الدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين. ويعتبر معهد الصحافة أحد أهم المؤسسات الإعلامية العالمية التي تشمل ناشرين وكبار الإعلاميين من كافة انحاء العالم.

وعلق الصحفي داود كتاب، عضو معهد الصحافة الدولي "بعد العمل في المجلس لمدة سبع سنوات انا سعيد ان يكون الجيل الجديد في مواقع متقدمة من هذه المؤسسة العالمية والتي تهدف للدفاع عن حرية التعبير والصحافة في العالم".

ويضم المجلس التنفيذي للمعهد ما بين 24 و 28 محررًا دوليًا رائدًا وخبيرًا في وسائل الإعلام، يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة لأعضاء المعهد الدولي للصحافة لمدة ثلاث سنوات، والتي يمكن تمديدها لمدة ثلاث سنوات إضافية، بحد أقصى فترتين (أو ست سنوات إجمالاً).

وتعتبر عضوية مجلس الإدارة المعهد مهمة للصحفيين والصحفيات لتبادل الخبرات والأفكار مع المحررين ومديري وسائل الإعلام لتطوير استراتيجيات مشتركة لدعم الصحافة المستقلة وحرية الصحافة في جميع أنحاء العالم.  وتشغل الروضان مكان الزميل داود كتاب الذي شغل المنصب لمدة فترتين وهو الحد الأقصى حسب النظام الداخلي للمعهد الدولي.