خبير لراية: متحور كورونا الجديد ليس مُقلقًا للمُطعَّمين

2021-11-28 07:06:09

أكد الخبير في علم الفيروسات والأدوية د. رياض اغبارية، يوم الأحد، أن المتحور الجديد "أوميكرون" ليس مقلقا ضد المطعمين من فيروس كورونا وإنما لغير المطعمين.

وقال د. اغبارية في حديث لـ"رايــة" إنه لا داعي للخوف من المتحور الجديد من قبل المطعمين بجرعتين أو ثلاث جرعات، لافتا إلى أن الأبحاث تتركز الآن على نسبة حماية المطاعيم من المتحور الجديد وخلال أيام سيتضح ذلك.

وأفاد بأن مصدر المتحور الجديد "جنوب أفريقيا"، مشيرًا إلى أن معظم الناس في العالم خاصة في الدول الأفريقية غير مطعمين لذلك يشكل المتحور خطرًا عليهم.

ووجه اغبارية حديثه إلى المواطنين قائلا : "إذا حصلت على التطعيم والتزمت بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، لا داعي للقلق من الطفرة الجديدة"، مشددا على أن "الوقاية خير من العلاج".

ومن المقرر أن تعقد لجنة الوبائيات اجتماعا طارئا مهما اليوم الأحد؛ لبحث الحالة الوبائية والتطعيمات، والمتحور الجديد للفيروس والتوصيات والإجراءات الوقائية للحد من انتشار الوباء، حسب توصيات وتعليمات منظمة الصحة العالمية. وفق وزيرة الصحة د. مي الكية.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، قد صرح أمس السبت، أن هناك قلقا عالميا متزايدا من متحور "أوميكرون" الجديد لفيروس كورونا.

وقال الشخرة إن خطر المتحور الجديد يكون في سرعة انتشاره ونوع الإصابة به، حيث أن المصاب قد يتعرض لأعراض صعبة جدًا.

وأشار إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية على تواصل مع الدول المعنية لمعرفة طبيعة المتحور الجديد ومدى انتشاره.

وبين الشخرة أن "الإحصاءات التي تحدثت عنها الدول تشير إلى وجود أشخاص أصيبوا بالمتحور الجديد وهم مطعّمون أو غير مطعمين".

وأكد على أن "الطفرة الجديدة تحتاج إلى أجهزة لاكتشافها وسيتم العمل على توفيرها".

ونبّه الشخرة إلى أن الوزارة ستوصي بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور "أوميكرون" الجديد.

ودعت وزارة الصحة المواطنين للالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة وارتداء الكمامات، كما دعت من لم يتلقّ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للمسارعة في أخذها.