سليمان منصور.. فنان فلسطين

2022-05-23 20:42:42

عرف بين أصدقائه ومحبيه بأنه انسان معطاء مخلص ومحب للغير، يعتبر من أبرز الفنانين الفلسطينيين، حيث يلقب بفنان الانتفاضة نظرا لالتزامه بالقضية ودائما ما يؤكد من خلال أعماله تعزيز الانتماء للوطن والأرض.

الفنان التشكيلي والنحات سليمان منصور عضو مؤسس ورئيس رابطة الفنانين التشكيليين في فلسطين، تحدث لبرنامج "ضيف الراية" عبر أثير "رايــة" حول مسيرته الفنية على مدار سنوات طويلة ربطته بالقضية الفلسطينية في مختلف أعماله.

ولد منصور عام 1947 في بلدة بيرزيت، وعشق الفن منذ نعومة أظافره، حيث كان محظوظا في المدرسة لوجود مديرا يهوى الرسم فاهتم به وصقل موهبته، بالإضافة إلى تشجيعه للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية.

يقول منصور إنه يقسّم مسيرته الفنية لمرحلتين، حيث ارتبطت مرحلة السبعينيات برابطة الفنانين التشكيليين التي كان من مؤسسيها برفقة الفنان نبيل عناني والراحل عصام بدر، معتبرا أنها كانت عمل سياسي إضافة إلى الفن.

ويضيف إن المرحلة الثانية كانت في الثمانينيات والتي تميزت بالتطور الفني، مشيرا إلى أنه دائما ما كان يطور من نفسه، حيث استخدم خامات من البيئة الفلسطينية مثل الطين، الخشب، الفخار، الحناء، الخيش في رسم لوحاته.

ولا يعرف الكثيرون أن الفنان منصور هو صاحب اللوحة المشهورة "جمل المحامل" التي رسمها في منتصف السبعينيات من القرن الفائت، والتي تمثل عجوزاً فلسطينياً يحمل القدس وصخرة الأقصى على ظهره مربوطة بحبل الشقاء.

وشارك منصور في العديد من المعارض المحلية والعالمية الفردية والجماعية في عدة من دول العالم العربية والأوروبية، بالإضافة إلى حصوله لعدة جوائز منها الجائزة الأولى في معرض الربيع الأول في عام 1985.

لمتابعة الحلقة كاملة مع الفنان سليمان منصور اضغط هنا