الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:59 AM
الظهر 11:31 AM
العصر 2:17 PM
المغرب 4:41 PM
العشاء 6:01 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

120 ألف أسرة تعاني

باحث لراية: ربع الشعب الفلسطيني فقراء وبحاجة لدعم حكومي حقيقي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الباحث في معهد ماس للبحوث الاقتصادية والاجتماعية مسيف مسيف، اليوم الاثنين، إن نحو ربع الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة يصنفون ضمن الفئات المهمشة والفقيرة وهذا بما يعادل نسبة 25%.

وأضاف مسيف في حديث لـ "رايــــة" إن ما يقارب 120 ألف أسرة فلسطينية، والتي تعادل مليون فلسطيني، يعانون معاناة شديدة ويعيشون على المساعدات الاجتماعية، مشيرا إلى أن ما يخصص لهم من مساعدات في هذا الوقت ليس له أي قيمة.

وأضح أن الفئات المهمشة والفقيرة كانت ضمن خطاب الموازنة منذ عام 2014، ولكنه لم يكن يعتمد على الموارد الفلسطينية إنما اعتمد على دعم المساعدات الدولية.

وأشار إلى أنه كان يجب أن يكون التفكير الفلسطيني بشكل ذاتي وبطريقة تنموية لدعم الفئات الفقيرة والمهمشة دون الوصول إلى هذه المرحلة، موضحا أن المعونات الطارئة لا تحل المشاكل.

وأكد الباحث أنه يجب أن تتغير السياسة الفلسطينية الداخلية الذاتية، بمعنى أن يكون هناك برنامج وترجمة لخطاب الموازنة بشكل حقيقي بدءا من الفقراء والفئات المهمشة.

وتابع: "إن الموازنة قبل 15 عاما لم تكن بهذه الحالة، إنما كان هناك فائض أيضا، ولكن السياسات المشوهة ومشاكل المقاصة وغيرها، دفعنا للوصول إلى نقطة يصعب إصلاح هذه البنية للموازنة بشكل قياسي".

وطالب مسيف الحكومة بمعادلة هيكلة موازنتها من أجل وضع خطة استراتيجية تراعي الدعم الحقيقي للفئات الفقيرة دون ربطها بالمساعدات الدولية، مشيرا إلى أن وضع الموازنة بناءً على حجم المساعدات الدولية يعتبر خطأ قاتل؛ على حد قوله.

Loading...