الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 11:52 AM
العصر 2:48 PM
المغرب 5:15 PM
العشاء 6:33 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"بدء القطع اليوم".. ملحم يكشف لراية آخر مستجدات أزمة الكهرباء

رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم
رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم

قال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، يوم الخميس، إن إسرائيل لم تبلغ السلطة بخصم ديون الكهرباء المتراكمة عليها لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية من أموال "المقاصة"، معتبرا أن هذه الخطوة حال حدثت "منافية للاتفاقيات والقوانين".

وأفاد ملحم في حديث لـ"رايــة" أن الاحتلال باشر عمليا بقطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق في رام الله؛ بحجة هذه الديون، مؤكدا رفض القرصنة على أموال "ألمقاصة" وأنه لا يجوز الخصم منها بدون موافقة الحكومة الفلسطينية على ذلك.

وأشار إلى أن الديون تقترب من حاجز الـ400 مليون شيكل وهي متراكمة على شركة كهرباء محافظة القدس خلال العامين الماضيين، مستطردا : "كل عامين أو عام ونصف أصبحنا نواجه هذه المشكلة".

وأوضح أن هناك أسباب داخلية وخارجية لهذه المشكلة، مبينا أن الداخلية لها علاقة بسرقة التيار الكهرباء والتعدي على شبكات الكهرباء بالإضافة إلى عدم التزام بعض التجمعات السكانية بدفع فواتير الكهرباء "وهذا يؤدي لعجز بالدفعات للشركة المزودة بالكهرباء".

أما الأسباب الخارجية، وفق ملحم، لها علاقة بالاحتلال وسيطرته على المناطق التي لا يمكن الوصول إليها لفرض القانون والنظام وتحصيل الديون المتراكمة على المستخدمين في تلك المناطق إضافة للتعرفة العالية التي تفرضها الشركة الإسرائيلية على موزعي الكهرباء.

ولفت إلى وجود تواصل ولقاءات مع المجتمع الدولي خاصة الدول المؤثرة والجانب الأمريكي للضغط على الاحتلال؛ للتراجع عن هذهالخطوة.

وأكد أن الاحتلال نفذ تهديداته بقطع الكهرباء عن بعض المناطق في محافظة رام الله.

ووفقا لرئيس سلطة الطاقة، فإن قطع الكهرباء يبدأ من اليوم حتى نهاية شهر آذار المقبل، بحسب الجدول الذي قامت إسرائيل بتزويدنا به.

Loading...