الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 11:52 AM
العصر 2:48 PM
المغرب 5:15 PM
العشاء 6:33 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لتحسين الموازنة

مستشار اشتية لراية: الحكومة تفكر بإصلاحات مالية داخلية

رئيس الوزراء محمد اشتية
رئيس الوزراء محمد اشتية

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط استيفان سلامة، اليوم الاثنين، أن زيارة رئيس الحكومة محمد اشتية الأخيرة إلى بروكسيل ولقاءاته مع مسؤولين أوروبيين ضمنت استمرار الدعم الأوروبي.

وأضاف سلامة في حديث لـ "رايـــة" أن هذا الأمر سيحسن قليلا من الوضع المالي الحكومي، مشيرا إلى أن هذا الدعم غير كاف، ويتطلب ذلك جهدا إضافيا لاستقطاب مزيدا من الدعم الدولي، وجانب من الإصلاحات المالية الداخلية التي تراعي العدالة.

وأوضح سلامة أن العام الجاري كان صعبا على الحكومة الفلسطينية، وذلك بسبب توقف الدعم الأمريكي والعربي للخزينة، إضافة إلى توقف الدعم الأوروبي لأول مرة في هذا العام أيضا.

وأشار إلى أن هدف الزيارة كان لإعادة الدعم المالي لفلسطين وقد تم انجاز ذلك، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي سيقوم بصرف مخصصات لعامي 2021 و2022، بمبلغ إجمالي 600 مليون يورو.

وأكد سلامة أن الذي تأثر كثير من الدعم هو المانحين خاصة الدعم الأوروبي إلى خزينة الحكومة الفلسطينية، والموازنة التشغيلية وليس دعم المشاريع.

وبين سلامة أن هناك مؤتمر للمانحين في السابع عشر من الشهر الجاري في النرويج، متأملا أن يتم الحصول على دعم إضافي من الشركاء الدوليين.

وحول الإصلاحات المالية الداخلية، أوضح سلامة بأن الحكومة تفكر بإصلاحات مالية داخلية لتحسين الموازنة العامة، وذلك لأن الأزمة كبيرة وتحتاج إلى هذه الإصلاحات، مؤكدا أنه يتم العمل على حل العديد من الإشكاليات.

وتابع سلامة أن الحكومة تنظر إلى المصروفات الكبيرة في الموازنة العامة، مشيرا إلى أنه يتم الاطلاع على ماهية الإصلاحات الضرورية للتقليل من النفقات بما لا يؤثر على الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين.

واستدرك سلامة أن الإصلاحات المالية لن تثقل كاهل المواطن معتبرا أن العبء يجب أن يوزع والواجب الوطني على المواطن مهم أيضا، مشيرا إلى أن هذا المبدأ موجود في كل الدول والحكومات.

وشدد على أن الحكومة تعمل على كل الاتجاهات فيما يتعلق بتعزيز الموارد الداخلية وتقليل النفقات وزيادة الدعم الخارجي بما يعزز القدرات المالية للإيفاء بالالتزامات.

Loading...