الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:13 AM
الظهر 11:50 AM
العصر 2:41 PM
المغرب 5:07 PM
العشاء 6:26 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مقولة جديدة في تاريخ الموسيقى العربية

معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى يطلق باكورة عروض الأوركسترا العربية

معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى يطلق باكورة عروض الأوركسترا العربية

لأول مرة في تاريخ الموسيقى العربية، يطلق معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى نموذجاً جديداً لأوركسترا، أو فرقة كبيرة، مشكلة بناء على نموذج تخت الموسيقى العربية التقليدي ومضخمة عنه.

حيث أطلق المعهد جولة العروض الأولى للاوركسترا العربية  في 25 من الشهر الحالي، في أول عرض لها في مسرح نسيب شاهين – جامعة بيرزيت، و العرض الثاني كان في 27 من الشهر الحالي ايضاً في قصر المؤتمرات في بيت لحم.

لاقت العروض الأولى للاوركسترا العربية تفاعلاً كبيراً من الجمهور و محبي الموسيقى، وطلب كبير على إعادة هذا العرض محلياً و دولياً.

يقول قائد الاوركسترا العربية ومدير عام معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى الأستاذ سهيل خوري: "الأوركسترا العربية في فلسطين هي مقولة موسيقية جديدة للعالم العربي والعالم بشكل عام، وإعادة الإعتبار للآلات العربية التقليدية وإعطاء زخم ودفع للموسيقى العربية"

 تهدف الأوركسترا الى تسليط الضوء على الموسيقى الفلسطينية والمؤلفين الفلسطینیین المعاصرين. وتسعى أيضا للمساهمة في تطوير قسم الموسيقى العربية في المعھد حيث تضم الأوركسترا نحو سبعين عازفا وعازفة من الطلبة والأساتذة والموسيقيين.

يأتي هذا المشروع بدعم من الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي و الإجتماعي، ووزارة الخارجية النرويجية، و صندوق الاستثمار الفلسطيني، و بالتعاون مع جمعية الكمنجاتي، قصر المؤتمرات، مطعم زيت وزعتر، و شركة كولاج.

Loading...