الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تصيب السيدات أكثر

خاص: نصائح مهمة لعلاج المصابين بـ"القولون العصبي"

متلازمة القولون العصبي تصيب النساء أكثر
متلازمة القولون العصبي تصيب النساء أكثر

يعتبر القولون العصبي هو "متلازمة" وهو شائع بشكل كبير ويشتكي المريض به من آلام متكررة لا تكون في موقع محدد وتتركز بالأغلب في البطن أو متنقلة، كما تكون مصاحبة لأعراض أخرى مثل الإمساك أو الإسهال أو تغير بينهما، كما أنه متلازم مع أعراض أخرى وأشياء شبيهة.

الدكتورة احلام سلاودة اخصائية الأمراض الباطنية في المستشفى العربي التخصصي في نابلس، أوضحت أن الشخص يتم تشخيصه بمتلازمة القولون العصبي يكون لديه آلام في يوم على الأقل خلال الأسبوع لمدة 3 شهور متتالية، إضافة إلى تغير في البراز أو طبيعته وشكله.

وأكدت سلاودة في حديث لـ "رايــة"، أن متلازمة القولون العصبي تصيب الفئات الصغيرة في العمر أكثر من الكبيرة، كما تصيب السيدات أكثر، لذلك نجدها مصاحبة لأمراض أخرى مثل متلازمة الآلام المتكررة والوهن المتكرر الذي يكون عند النساء، لأنهن أكثر عرضة.

وبشأن العلاج، شددت على أن علاج القولون العصبي هو "الحمية"، حيث يتم نصيحة المريض بالتوجه للغذاء الصحي أكثر، مشيرة إلى أن كل مريض مصاب بأعراض معينة لديه حمية خاصة، ولكن بصورة عامة يجب الابتعاد عن الأغذية المسببة للغازات.

ونصحت سلاودة المصابين بالقولون العصبي بأن تكون الوجبات منتظمة ومتقطعة، والإكثار من السوائل وخاصة "الماء"، بالإضافة إلى ممارسة المشي والتمارين والابتعاد عن الحياة الخاملة والروتينية، فضلا عن الأدوية المدعمة التي تخفف من الأعراض بنسبة 70 – 80%.

Loading...