الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:44 AM
الظهر 12:39 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:15 PM
العشاء 8:34 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عن مرضى الثلاسيميا

نشر بحث لطلبة في جامعة القدس في مجلة Frontiers in Medicine العلمية

الطالبات صاحبات البحث العلمي
الطالبات صاحبات البحث العلمي

نشرت مجلة Frontiers in Medicine العلمية المرموقة بحثًا بعنوان "الحالة الصحيّة لمرضى ثلاسيميا-بيتا في الضفة الغربية" لطالبات البكالوريوس في دائرة العلوم الطبية المخبرية في جامعة القدس وهن: ريم الدويك، تمارة أبو مهر، إسراء اذيابي، سلام وراسنة، شذى عابدين، تحت إشراف عميد كلية المهن الصحية د. رانيا أبو سير ضمن مساق مشروع التخرج للعام الأكاديمي 2018/2019.

وعبرت د. رانية أبو سير عن سعادتها وفخرها بالعمل مع الطلاب لصقل معرفتهم وخبرتهم في مجال البحث العلمي، وأشادت بالدور الذي تلعبه جامعة القدس في دعم وتشجيع البحث العلمي في الجامعة من خلال تعاونها مع المؤسسات المحلية والدولية، وتوفير الفرص التعليمية والتدريبية للطلبة في مجال البحث العلمي كجزء من الخطط الأكاديمية الممنهجة والنشاطات والدورات والمؤتمرات التي تقام في الجامعة وخارجها، إضافة إلى دعم النشر في المجلات العلمية المرموقة والموثقة في قواعد البيانات المعتمدة عالميًا.

لماذا الثلاسيميا؟

تناولت الدراسة مرض الثلاسيميا الذي يعد من الأمراض الوراثية الشائعة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وهدفت إلى تقييم الحالة الصحية للمرضى بالنظر إلى نتائج الفحوصات المخبرية التي تم إجراؤها في الفترة ما بين 2017-2018.

وحول ما خلصت إليه الدراسة أشارت الطالبة ريم الدويك "أشارت نتائج دراستنا إلى الحاجة إلى بروتوكولات للتقييم الشامل والممارسات القائمة على الأدلّة للحد من نسبة المرض والوفيات في فلسطين، على أمل أن يُمَهّد هذا البحث الطريق لإدارة أفضل للوضع الصحّي للمرضى في السنوات القليلة القادمة".

وعن اختيار موضوع البحث قالت الطالبة شذى عابدين "بعد اطلاعنا على عدة مقالات عن موضوع الثلاسيميا بالعالم أدركنا أن الدراسات حول الثلاسيميا في الضفة الغربية غير كافية، اعتمدنا موضوع الثلاسيميا لعمل بحثنا من أجل الوصول لأهداف من الممكن أن تساهم في مساعدة مرضى الثلاسيميا في فلسطين.

الطالبات: النشر علامة تميز تضاف إلى درجتنا العلمية

من جانبها، أشارت الطالبة تمارا أبو مهر إلى أن نشر الأبحاث والدراسات العلمية لا يمكن أن يعتبر بالأمر السهل، حيث قامت الجامعة بمساهمة كبيرة في هذا الموضوع، بدايةً بتشجعيها المستمر لها وزميلاتها، والتحفيز الدائم طيلة فترة البحث، كما وساعدت بتسهيل زياراتهن للمؤسسات والمستشفيات التى شاركت في البحث.

 وتابعت "ندرك أن نشر البحث في مجلة علمية مرموقة يزيد من قيمة ومصداقية البحث وبذلك يمكن أن يصبح ذا مستوى أكثر موثوقية، وهو علامة تميز تضاف إلى درجتنا العلمية، لذا نود أن نتقدم بجزيل الشكر والتقدير والعرفان لجامعتنا جامعة القدس على مساعدتنا للوصول إلى هذا الإنجاز العظيم الذي فتح أفق كثيرة لمستقبلنا من الناحية العلمية والمهنية".

"البحث فرصة للمساهمة العلمية والتغيير"

"تجربة العمل في فريق كانت ناجحة وممتعة، ابتداءً بجمع العينات والعمل عليها حتى الوصول إلى نشر هذه الورقة العلمية، بالإضافة إلى أنها عزّزت قيمًا كثيرة على الصعيدين الشخصي والعلمي كالالتزام بالمواعيد لتحقيق هدف مشترك، التعاون والمشاركة، القدرة على حل الاختلافات والإجماع على وجهة نظر منطقية علمية ناجحة"، تقول الطالبة إسراء اديابي.

ختامًا، نوهت الطالبة سلام وراسنة إلى أن تجربة البحث ساعدتها في المسارين المهني والعلمي في مرحلة ما بعد التخرج، فهي فرصة تعد الطلبة للمشاركة في المؤتمرات وتوسعة شبكة العلاقات مع المتخصصين والعاملين في المجال، كما أنها تتيح لهم المساهمة العلمية من أجل إحداث تغيير فعلي ملموس.

وتعد مجلة فرونتيرز مصنفة ضمن الربع الأول للمجلات المعتمدة في قاعدة البيانات العالمية Scopus. وعرض هذا البحث في عدد من المؤتمرات المحلية والعالمية، يأتي ضمنها مؤتمر الرابطة الأوروبية لأمراض الدم لعام 2019، المؤتمر البحثي الثاني لطلبة البكالوريوس الذي نظمته عمادة البحث العلمي في جامعة القدس عام 2019، المؤتمر الحادي عشر لاتحاد اللانست لصحة الفلسطينيين عام 2021، المؤتمر السنوي للتجمع الفلسطيني للعلوم الحياتية عام 2021، المؤتمر الفلسطيني الدولي الحادي عشر للطب المخبري عام 2021. وحصل البحث كذلك على جائزة أفضل عرض في المؤتمر البحثي الثاني لطلبة البكالوريوس.

للاطلاع على المقال يرجى زيارة الرابط: اضغط هنا

Loading...