الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:24 PM
المغرب 7:33 PM
العشاء 8:55 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تيار كهربائي على مدار الساعة

كهرباء غزة تكشف لراية عن خطة لتركيب "عدادات ذكية" لكافة المشتركين

العداد الذكي - صورة ارشيفية
العداد الذكي - صورة ارشيفية

كشف مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة كهرباء غزة محمد ثابت، عن خطة الشركة لتركيب "العداد الذكي" لكافة المشتركين في قطاع غزة خلال مدة تتراوح بين 3 – 4 سنوات، مؤكدا انه سيتم إلغاء عدادات مسبقة الدفع أو العداد الميكانيكي.

وأوضح ثابت في حديث خاص لـ "رايــة"، أن العداد الذكي "دقيق الاحتساب" فيه العديد من المميزات منها إرجاع الفائض من الطاقة الشمسية إلى الشبكة "لمن يمتلك نظام طاقة شمسية"، حيث سيتمكن المشترك من الاستفادة عبر تخفيض الاستهلاك.

وأضاف أن من بين ميزات العداد الذكي انه مسبق الدفع؛ ويتم التحكم به عن بُعد، حيث ستتمكن الشركة من أخذ القراءات عن بُعد والتعرف على حجم الأحمال فيه وتحديد الخلل في الشبكة، مشيرا إلى أن شركة كهرباء غزة قطعت شوكا كبيرا في موضوع "التحكم في الكهرباء والشبكة عن بُعد"، وباتت تتحكم بـ 60% من مناطق قطاع غزة "عن بُعد".

وبيّن أنه يتم حاليا استكمال المشروع الخاص بشبكات الضغط المتوسط والضغط المنخفض وذلك عبر تركيب "العدادات الذكية"، ويتبقى المستهلك النهائي حتى تكتمل دائرة التحكم، لافتا إلى أن هذه العدادات تتيح لشركة كهرباء غزة مراقبة الاستهلاكات والتحكم بها عن بُعد عبر "الفصل والشحن وكافة العمليات الفنية" من خلال غرفة عمليات مركزية.

يذكر أن "العداد الذكي" يمكّن المستهلكين من الحصول على تيار كهربائي على مدار الساعة بقوة (2 امبير)، يستطيع خلالها المستهلك الانارة وتشغيل بعض الأجهزة البسيطة، فضلاً عن أخذ حصته من الجدول المخصص 8 ساعات وصل والذي به يمكنه تشغيل كل الأجهزة التي يحتاج إليها.

وبشأن سعر الكهرباء بقوة (2 امبير)، كشف ثابت أن سعر كيلوواط لكل ساعة يبلغ شيكل ونصف (1.5 شيكل)، مؤكدا أن العداد الذكي يوفر تيار كهربائي على مدار الساعة، حيث في فترة انقطاع الكهرباء يعطي تيار بقوة (2 امبير)، أمام في فترة وصل التيار الكهربائي العادي فسيبقى بسعر (نصف شيكل)، وسيتم احتساب كل تيار على حدى.

وقال ثابت في حديثه لـ "رايــة"، أن خدمة (2 امبير) هي خدمة اختيارية وليست اجبارية، وهي الآن متاحة في مناطق محددة بالقطاع تستهدفها شركة كهرباء غزة لتركيب العدادات الذكية، مشيرا إلى أنه تم السماح الآن "بالعشوائية" بحيث يستطيع أي مشترك تقديم طلب لتركيب العداد الذكي.

وشدد على أنه سيتم تطوير فاتورة الكهرباء وبشفافية أكبر ليتم احتساب قوة كل تيار على حدى، لافتا إلى أن فكرة "عداد الكهرباء الذكي" تأتي ضمن جهود شركة كهرباء غزة لتخفيف أزمة الكهرباء، وهي خدمة في صالح المواطن، وفق حديث مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة كهرباء غزة.

Loading...