الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"التربية" تطلق ورشة تشاورية حول نظام مزاولة مهنة التعليم

"التربية" تطلق ورشة تشاورية حول نظام مزاولة مهنة التعليم

أطلقت وزارة التربية والتعليم، ورشة تشاورية حوارية حول نظام مزاولة مهنة التعليم، والتعريف بغايات النظام وفلسفته ومكوناته ومضامينه، وضرورة التعرف على الملحوظات والآراء التي تؤسس لحوار حقيقي، بما يضمن خدمة هذا النظام وتطبيقه قبل اعتماده بشكل نهائي من مجلس الوزراء. 
وشارك في الورشة ممثلون عن الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين، ومركز إبداع المعلم، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ومؤسسة أفكار، ومركز القطان، بالإضافة إلى معلمين ومشرفين وخبراء تربويين وحقوقيين مهتمين.
وفي هذا السياق، أكد وكيل الوزارة د. نافع عساف، أن "التربية" تعمل من أجل تعميق الحوار مع مختلف المؤسسات الشريكة الحكومية والأهلية؛ لجعل التعليم مهنة، مشدداً على أن المعلم الفلسطيني يعد المكون الرئيس في المنظومة التربوية.
بدوره، أشار أمين عام اتحاد المعلمين سائد ارزيقات إلى سعي الاتحاد بالشراكة مع الوزارة ومختلف المؤسسات الشريكة؛ ليخرج هذا النظام إلى حيز الوجود، مشدداً على ضرورة إقرار هذا النظام وتطبيقه. 
وقدم مستشار الوزير ثروت زيد عرضاً مفصلاً تضمن نبذة عن تطور مقترح النظام وأهميته في تحقيق جودة التعليم من خلال منح المعلمين حوافز قائمة على أساس الكفاءة ونتاجات التعلم، موضحاً أبرز ما تضمنه النظام في مجال منح رخصة مزاولة مهنة التعليم وارتباطها بتطور مكانة المعلم الوظيفية والمهنية في مسار من الرتب، مبيناً جوانب النظام القانونية وآليات تنفيذه.
بدوره، أكد مدير عام مركز إبداع المعلم رفعت الصباح، محورية نظام مهننة التعليم، مشدداً على ضرورة مشاركة المعلمين في صياغة هذا النظام.
وعبر ممثل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان طاهر المصري عن فخره بالشراكة الفاعلة مع وزارة التربية، مؤكداً أن نظرة الهيئة فنية أكثر، مشيداً بالصياغة العامة للنظام، مبدياً بعض الملحوظات الفنية.
وشدد ممثل مجلس الآباء عبد الرحمن الكيلاني، على ضرورة تهيئة البنية التحتية التعليمية بما يتماشى بشكل متوازن مع اعتماد التعليم كمهنة.
 وتم فتح باب النقاش أمام المشاركين، الذين قدموا وجهات نظر وملحوظات مهمة وحقيقية ومقترحات تعبر عن الحرص الكبير في الوصول إلى نظام عصري يحترم كرامة المعلم ويصون حقوقه.

Loading...