الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:12 AM
الظهر 12:29 PM
العصر 3:52 PM
المغرب 6:28 PM
العشاء 7:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الدولار يواصل الانهيار أمام الشيكل ويسجل انخفاضا جديدا

الدولار مقابل الشيكل الآن
الدولار مقابل الشيكل الآن

تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ أمام الشيكل الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس 11 آب / أغسطس 2022، ما يشير إلى عودة قوية للعملة الإسرائيلية.

وانخفض سعر الدولار قبل قليل ليصل سعر صرفه الآن مقابل 3.23 شيكل في الأسواق الفلسطينية، بعدما كان يصرف بـ 3.26 صباح اليوم.

وكان سعر صرف الدولار قد شهد ارتفاعا خلال الأسابيع الماضية، قبل أن يتراجع إلى منتصف الأربعينات ويستقر عند ذلك، وانخفض اليوم إلى 3.23 شيكل.

أسباب صعود الشيكل مقابل الدولار:

- فائض الميزانية المفاجئ في الأشهر السبعة الأولى من العام يصل بالفعل إلى أكثر من 34 مليار شيكل.

- تحصيل الضرائب المرتفع ، وعلى عكس العديد من دول العالم التي هي في حالة ركود - لا يوجد في الواقع أي تباطؤ في الاقتصاد الإسرائيلي وبالتأكيد لا يوجد ركود .

- العدوان على غزة التي انتهت في ظرف يومين وسبع ساعات ، بعد أن كان هناك خوف من إطالة أمدها .

- الخوف من حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا مما يؤدي إلى ضعف العملات هناك.

وحسب "يديعوت آحرنوت"، الخاسرون من ذلك الصعود، هم المصدرون والمصنعون الذين حصلوا مؤخرا على 350 شيكل مقابل كل 100 دولار من الصادرات ويتقاضون الآن حوالي 330 شيكل مقابل 100 دولار.

ماذا يقول الخبراء الاقتصاديون؟

تعقيبا على ذلك، قال الخبير والمختص في الشأن الاقتصادي أحمد أبو قمر، يوم أمس، إن "صدور بيانات التضخم الأمريكية أقل من المتوقع عند 8.5% انخفاضا من 9.1%، في حين كان المتوقع 8.7% مؤشر على بدء هدوء وتيرة رفع الفائدة وبالتالي ضعف متوقع على الدولار".

واستدرك أبو قمر قائلا: "لكن رغم أن الدولار شيكل كسر حاجز ال3.30 إلا أن العودة لها ولمنتصف الثلاثينات تبدو أقرب".

وكان أبو قمر، قد قال أمس إن "الشيكل يواصل الاكتساح أمام العملات الأجنبية في ظل انتعاش سوق الأسهم في وول ستريت وحاجة المستثمرين المؤسسيين الإسرائيليين للتحوط من مراكزهم الخارجية عبر شراء الشيكل".

وأضاف: "بيانات مهمة نستقبلها قادمة من الولايات المتحدة مساء اليوم (أمس) تتمثل في الإعلان عن التضخم والذي سيحدد اتجاه الفيدرالي الأمريكي في رفع الفائدة".

وتابع: "صحيح أن بيانات اليوم (أمس) ستكون المحدد أكثر لتوجه مسار الدولار شيكل، إلا أنه في حال لم تكن بيانات التضخم الأمريكية مفاجئة فإننا نستهدف عودة لمستويات ما فوق 3.365".

Loading...