الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صيف أكثر اعتدالا

تطورات الطقس: راصد جوي يكشف عن موجة حارة قادمة

حالة الطقس - أرشيف
حالة الطقس - أرشيف

قال الراصد الجوي ليث العلامي، إن التوقعات تُشير إلى استمرار الطقس الصيفي الاعتيادي حتى أسبوع من الآن (حتى نهاية الأسبوع المقبل)، فيما بدأت تظهر بعض المؤشرات لإحتمالية حدوث موجة حارة مع نهاية الشهر، ولكن بالطبع تبقى ضمن المدى البعيد والمُتغير.

وأضاف العلامي: "لكن المُهم والمريح نوعاً ما أن صيفنا الحالي (حتى الآن) كان الأكثر اعتدالاً في درجات الحرارة منذ 3 سنوات على الأقل، إضافةً لذلك تتميز معظم ليالي هذا الصيف بأنها لطيفة ومنعشة بل وتميل أحياناً للبرودة في الجبال والمرتفعات".

وأكد أنه لا يوجد صيف "بارد"، شيء طبيعي أن يكون الصيف حاراً خاصة خلال ساعات النهار، "ولكن المقصود بالفقرة السابقة أننا لم نتعرض لموجات حر شديدة سبق وتعرضنا لها بالسنوات الأخيرة، ونتمنى أن لا تحدث فيما تبقى من فصل الصيف".

وأوضح العلامي، أنه مُناخياً وإحصائياً، فإن شهر أيلول / سبتمبر يغلب على أيامه الطابع الصيفي وتبقى مُعدلات الحرارة فيه مرتفعة نسبياً؛ "وسبق أن تعرضنا فيه في سنوات سابقة لموجات حارة ولكنه في نفس الوقت هو بداية نهاية الصيف"، والمثل الشعبي يقول: "أيلول ذيله مبلول".

وتابع: "عادةً ما نشعر بالتغير الحقيقي نحو الخريف بالتقدم في شهر اكتوبر/تشرين أول، حيث تنخفض معدلات الحرارة بشكل متسارع خاصة في النصف الثاني منه وتزداد خلاله أيضاً فرص بداية الموسم المطري".

وفيما يلي، حالة الطقس خلال الأيام القادمة، وفق دائرة الأرصاد الجوية:

السبت: يكون الجو حارا نسبيا إلى حار، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة: يكون الجو معتدلاً في معظم المناطق، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الاحد: يكون الجو حارا نسبيا إلى حار، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بقليل ، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الاثنين: يكون الجو حارا نسبيا إلى حار، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الثلاثاء: يكون الجو حارا نسبيا إلى حار، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من:

1- التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة أثناء ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشره والساعة الرابعة عصراً.

2- خطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة .

Loading...