الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:12 AM
الظهر 12:29 PM
العصر 3:52 PM
المغرب 6:28 PM
العشاء 7:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تقرير مؤشرات أداء شركات توزيع الكهرباء للعام 2021

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صادق مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني على تقرير مؤشرات اداء شركات توزيع الكهرباء والشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء للعام 2021، ويعرض هذا التقرير البيانات لشركات التوزيع التالية: شركة كهرباء محافظة القدس ، شركة توزيع كهرباء الشمال ، شركة كهرباء الخليل ، شركة كهرباء منطقة طوباس وشركة كهرباء الجنوب.

ويناقش تقرير مؤشرات الأداء لقطاع التوزيع، سبعة جوانب للتحقق من معايير جودة خدمة توزيع الطاقة الكهربائية وهي: اداء المستهلكين (مثل المبيعات واعداد المستهلكين)، ومؤشرات استمرارية الخدمة (الانقطاعات الكهربائية)، ومؤشرات جودة الخدمة للمستهلكين، ومؤشرات مالية، ومؤشرات الطاقة المتجددة، ومؤشرات فنية، واخيرا مؤشرات طواقم العمل. أما تقرير مؤشرات الأداء لقطاع النقل فيعرض مؤشرات جودة الخدمة والطاقة غير المزودة والفاقد.

وجاء في التقرير: "ان إصدار تقرير مؤشرات الأداء بشكل سنوي ونشره للجمهور وللجهات ذات الاختصاص والعلاقة يساهم بتحقيق فهم عام على كل ما يتعلق بتنظيم قطاع الكهرباء وتقديم نظرة حقيقية وواقعية عن هذا القطاع الحيوي. إن سياسة الشفافية التي ينتهجها المجلس تساهم في فهم قطاع الكهرباء والتوجهات الواجب استثمارها وتحسينها وتطويرها، بالإضافة لتعزيز ثقة المستهلكين بالجهات الرقابية والتنظيمية وكذلك مقدمي الخدمة".

ويعتبر تقرير مؤشرات أداء شركات الكهرباء في فلسطين تقريرا أساسيا لفهم سوق الكهرباء، وذلك بالاعتماد على مؤشرات حقيقية تعكس الواقع، حيث أن هذا لتقرير يعتبر مرجعا للمؤسسات الحكومية وكذلك للمستثمرين وللدارسين والباحثين والمؤسسات الدولية. وعليه فإن استخدام مؤشرات الاداء يكون لأغراض التطوير واقرار سياسات وأهداف قطاع الكهرباء الاستراتيجية، وكذلك البناء عليه لتوجيه الاستثمارات الخارجية مما يعود بالنفع على شركات الكهرباء وكذلك على المستهلكين وبالنتيجة على الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

أما عن سير العمل لإنجاز هذا التقرير، فبشكل اساسي قامت شركات الكهرباء بتقديم البيانات لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء كالمعتاد عن السنة المالية 2021، حيث تمت دراسة البيانات ومتابعة النتائج وتدقيقها حسب الأصول.

ومن خلال استطلاع اهم النتائج التي يبينها التقرير لقطاع النقل، فإن نسبة الفاقد كانت 0.91% وهو ما يخفف العبء على شركات التوزيع ويساهم في انخفاض الأسعار، أما النتائج في قطاع التوزيع؛ فقد سُجلت زيادة واضحة في اعداد المستهلكين لدى شركات التوزيع، حيث بلغت الزيادة في اعداد المستهلكين أكثر من 25 ألف مستهلك جديد في القطاعات كافة، في حين احتفظت شركة كهرباء محافظة القدس بأكبر حصة بواقع 57% من مجمل اعداد المستهلكين. اما من حيث تصنيفات التعرفة حسب طبيعة المستهلكين، فقد انخفضت نسبة اعداد المستهلكين المنزليين عن العام 2020 لتكون 79% من مجمل المستهلكين مع العلم ان نسبة المبيعات لهذا القطاع انخفضت ايضا نقطة واحدة عن العام 2020 لتصل 52% من مجمل المبيعات، اما اعداد المستهلكين التجاريين فقد بقيت بنسبة 16% من مجمل المستهلكين وحافظت على نسبة المبيعات لتصل 23% من مجمل المبيعات، وعلى الرغم من قلة عدد المستهلكين الصناعيين والجهد المتوسط (1% من مجمل المستهلكين) فإن حصتهم من المبيعات الكلية وصلت لأكثر من 17%  من مجمل المبيعات محافظة على نفس النسبة للسنة السابقة. ان تغير نسب الاستهلاك والمبيعات لجهة القطاع المنزلي قد يفسر بتغير أنماط الاستهلاك تبعا لانحسار وانتشار وباء كوفيد 19، والذي ترافق لهذا العام مع زيادة في الطلب على الكهرباء بنسبة 5% مقارنة بنسبة تقدر بحوالي 1% في قطاع توزيع الكهرباء للعام 2020.

أما من حيث مؤشر معدل حدوث الانقطاعات في النظام SAIDI، فقد انخفض بحوالي 313 دقيقة لكل مشترك ضمن مسؤوليات شركات التوزيع، وانخفض أيضا 172 دقيقة لكل مشترك ضمن مسؤوليات جهات التزويد من المصدر وذلك ترافق مع توفر القدرات الكهربائية اللازمة لتلبية الطلب وخصوصا في فصلي الصيف والشتاء (الفترات التي يصل الطلب على الاحمال للحد الأقصى)، من خلال تشغيل محطات تحويل الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء في بداية الربع الأخير من العام 2020 مما عمل على تلبية الاحمال لدى شركات التوزيع وتقليل الانقطاعات المرتبطة بهذا السبب.

أما من حيث الخدمات المقدمة للمستهلكين، فقد بقي معدل عدد الايام اللازمة لتجهيز الربط لمشترك جديد 27 يوما، كما بلغ معدل إصدار مطالبة مالية لاشتراك جديد 17 يوما لدى شركات التوزيع. من جهة أخرى فقد زاد عدد نقاط بيع الكهرباء لدى شركات التوزيع بأكثر من 500 نقطة بيع جديدة، ليكون معدل عدد المستهلكين لكل نقطة بيع 313 بدلا من 418 في العام 2020.

وبخصوص المؤشرات المالية، فقد ارتفعت نسبة التحصيل الكلية من المستهلكين بأربع نقاط ليصل معدلها 95% حيث سجلت أقل نسبة تحصيل لهذا العام لدى شركة كهرباء الخليل بنسبة 84%، كما انخفض الدين التراكمي على المستهلكين في شركات التوزيع بأكثر من 130 مليون شيكل عن العام 2020،

أما بخصوص الفاقد، فقد بقي الفاقد بنسبة 22%، كما قام المجلس بإنجاز تدقيق مطالبات شركات التوزيع عن مستحقاتها لدى الحكومة لدعم التعرفة الكهربائية بقيمة تصل لأكثر من 56 مليون شيكل عن العام 2021.

في النهاية، فإن الزيادة في ربط مشاريع الطاقة المتجددة ازدادا بنسبة 33% لدى شركات التوزيع ليصل مجموع القدرات المربوطة الى أكثر من 75 ميجا واط، حيث إن نسبة التزويد من الطاقة المتجددة الى المجموع الكلي من مشتريات الطاقة الكهربائية ارتفعت لتصل 2.11% مقارنة بنسبة 1.5% للعام السابق، في حين ان التزويد الرئيسي بقي من الجانب الإسرائيلي بنسبة تتجاوز 94%

الجدير بالذكر ان المجلس للعام السابع على التوالي يصدر تقريراً لنتائج مؤشرات الأداء. حيث ان ما يميز تقرير هذا العام هو إضافة مؤشرات عن قطاع النقل وذلك بعد التشغيل الكلي لمحطات النقل التابعة للشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء خلال العام 2021.

Loading...